علا بنت الشاطىء
هلا بك اخى اختى فى منتدى علا بنت الشاطىء نتمنى لكم قضاء وقت ممتع معنا وتحميل موفق للجميع الاداره
لو تريد تكون عضو ادخل وسجل ادناه لو كنت عضو ادخل دخول ادناه

علا بنت الشاطىء

منتدى شامل
 
الرئيسيةالبوابة*التسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» حلم الحنظل و حلم السفرجل
اليوم في 9:28 am من طرف مٍُ،ـزٍأآإجٍُ،ـنٍـجًُ،ـىآ

» حلم النبق و حلم الشجر
اليوم في 9:26 am من طرف مٍُ،ـزٍأآإجٍُ،ـنٍـجًُ،ـىآ

»  برجك اليوم الثلاثاء 12 ديسمبر 2017
اليوم في 9:24 am من طرف مٍُ،ـزٍأآإجٍُ،ـنٍـجًُ،ـىآ

» 7 نصائح لتقوية عضلة القلب والمحافظة على صحتها
اليوم في 9:21 am من طرف مٍُ،ـزٍأآإجٍُ،ـنٍـجًُ،ـىآ

» ماهو تاريخ دولة الصين
اليوم في 9:20 am من طرف مٍُ،ـزٍأآإجٍُ،ـنٍـجًُ،ـىآ

»  ماهو تاريخ دولة بلجيكا
اليوم في 9:20 am من طرف مٍُ،ـزٍأآإجٍُ،ـنٍـجًُ،ـىآ

» لن تستخدموا أواني تيفال بعد قراءة هذا الخبر!
اليوم في 9:19 am من طرف مٍُ،ـزٍأآإجٍُ،ـنٍـجًُ،ـىآ

» قــرار عـــاجل يصدره البابا تواضروس
اليوم في 9:19 am من طرف مٍُ،ـزٍأآإجٍُ،ـنٍـجًُ،ـىآ

» عــــاجل نياحة أقدم راهب بدير الشهيد مارمينا بمريوط
اليوم في 9:18 am من طرف مٍُ،ـزٍأآإجٍُ،ـنٍـجًُ،ـىآ

» بعد غضب المسيحيين من تكفيره للاقباط امس قرار عاجل ضد الشيخ عبدلله رشدي ويبدأ تنفيذه من اليوم
اليوم في 9:13 am من طرف مٍُ،ـزٍأآإجٍُ،ـنٍـجًُ،ـىآ

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
علا المصرى
 
امين
 
كيان انثى
 
الهام المصرى
 
شريف كمال
 
هتروق وتحلى
 
آســــــــــــر
 
عصام بكار
 
شاعر الرومانسية
 
شهد الملكة
 
سحابة الكلمات الدلالية
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأكثر نشاطاً
قصة (( في الحلال ))
<<< قصة رجولة استاذ >>>
ميراث خطر - ستيفاني هوارد - رواية ميراث خطر كاملة
القرآن الكريم (كتابة)
1200 - المستبد - عبير دار النحاس ( كاملة )
أسماء الله الحسنى
"اللاهوت المسيحي والإنسان المعاصر"
++++ موضوع متكامل لكل طقوس كنيستنا القبطية ++++ ادخل واستمتع
رواية جزيرة الأقدار -مارجري هيلتون -روايات عبير القديمة ( كاملة)
رواية عنيد - آن ميثر - روايات عبير القديمة (كاملة) _عنيد
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
رمزى ابن الدولة المصرية
 
مٍُ،ـزٍأآإجٍُ،ـنٍـجًُ،ـىآ
 
amr
 
علا المصرى
 
karim ahmed
 
ملامح خجولة
 
my clinic
 
speedline100
 
قطرة ندى
 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
علا المصرى
 
donya ale
 
صعبة المنال Reham
 
كل دقة فى قلبى
 
شريف كمال
 
عاشقة الجنة
 
رغم بساطة قلبى
 
كيان انثى
 
عازف المزمار
 
الهام المصرى
 

شاطر | 
 

 أهمية بر الوالدين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
امين
[ مدير الموقع ]
[ مدير الموقع ]
avatar

المزاج :
عدد المساهمات : 9601
نقاط : 12541
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 21/06/2014
العمر : 32
الموقع : http://www.ahladalil.net/

مُساهمةموضوع: أهمية بر الوالدين   الأحد 01 يناير 2017, 4:11 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستهديه ونشكره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا، من يهد الله فلا مضلّ له ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أنْ لا إله إلا الله وحده لا شريك لـه شهادة منُزّهة عن الشكِّ والشبهات، وأشهد أنَّ محمّدًا عبده ورسوله وصفيّه وحبيبه صلّى الله عليه وعلى كلّ رسول أرسله.

يقول الله تعالى ﴿ وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلاهُمَا فَلاَ تَقُل لَّهُمَا أُفٍّ وَلاَ تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُل رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا سورة الإسراء ءاية 23 – 24.

أمَرَ اللهُ عبادَهُ أمْرًا مَقْطوعًا بِهِ بأنْ لا يَعْبُدوا إلا إيَّاهُ، وأمَرَ بالإحسانِ للوالدينِ، والإحسانُ هوَ البِرُّ والإكرامُ. قالَ ابنُ عباسٍ: "لا تَنْفُضْ ثَوْبَكَ فَيُصيبَهُما الغُبارُ".

وقدْ نهَى اللهُ تعالى في هذِهِ الآيةِ عنْ قولِ ﴿أُفٍّ﴾ للوالِدَيْنِ وهوَ صوتٌ يدُلُّ على التَّضَجُّرِ، فالعبْدُ مأمورٌ بأنْ يستعمِلَ معهُمَا لِينَ الخُلقِ حتَّى لا يقولَ لهما إذا أضجرَهُ شىءٌ منهُمَا كلمة "أُفٍ”.

﴿وَلاَ تَنْهَرْهُمَا وَقُلْ لَهُمَا قَوْلاً كَرِيمًا﴾ أيْ ولا تنهاهُمَا عنْ شىءٍ أحبَّاهُ لا معصِيَةَ للهِ فيهِ، وقلْ لهُمَا قوْلا ليّنًا لطيفًا أحسنَ ما تَجِدُ كما يَقْتَضيهِ حُسْنُ الأَدَبِ.

وقول اللهِ تعالى: ﴿وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ﴾ أيْ أَلِنْ لهمَا جانِبَكَ مُتَذَلّلًا لهُما مِنْ فَرْطِ رحمَتِكَ إيَّاهُما وعطْفِكَ عليهِمَا. كُنْ لَيِّنَ الجانِبِ مُتذلّلًا لوالدَيْكَ، وتذكَّرْ أنَّكَ بالأمسِ في صِغَرِكَ كنتَ أفقرَ خلْقِ اللهِ إليْهِمَا، مَنِ الذي أزالَ عنكَ النَّجاسَةَ في صِغَرِكَ؟ منِ الذي سَهِرَ اللَّيالي لأجْلِ صِحَّتِكَ؟

وإن بِرَّ الأمَّهاتِ أعظمُ ثَوابًا مِنْ بِرّ الآباءِ لِعَظيمِ فَضْلِ الأُمّ وما تَحَمَّلَتْهُ وقَدَّمَتْهُ لولدِهَا في سبيلِ تَرْبِيَتِهِ.

لَمّا سأَلَهُ بعضُ الصحابةِ رسولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم: «منْ أَحَقُّ الناسِ بِحُسْنِ صحابَتِي؟ قالَ: أمُّكَ. قالَ: ثمَّ مَنْ؟ قالَ: أمُّكَ. قالَ: ثمَّ مَنْ؟ قالَ: أمُّكَ. قالَ: ثمَّ مَنْ؟ قالَ: أبوكَ» .

فقد حضَّ الإسلامُ الولَدَ على طاعةِ والديه فيمَا لا معصيةَ فيهِ، وجعلَ اللهُ تعالى للمسلمِ الذي يُطيعُ والدَيْهِ فيما لا معصيةَ فيهِ أجْرًا عظيمًا في الآخرةِ، بلْ منَ الناسِ منْ أكْرَمَهُمُ اللهُ بأشياءَ في دنياهُمْ قبلَ ءاخِرَتِهِمْ بِسَبَبِ بِرّهِمْ لأُمّهِمْ كبلالٍ الخَوَّاصِ رَضِيَ اللهُ عنهُ الذي كانَ منَ الصالحينَ المشهورينَ قالَ: «كنتُ في تيهِ بني إسرائيلَ فوجدْتُ رجلاً يُماشِيني فأُلْهِمْتُ أنَّهُ الخَضِرُ (والخَضِرُ هوَ نبيٌّ على القوْلِ الرَّاجِحِ ولا زالَ حَيًا إلى الآنَ بِقُدْرَةِ اللهِ تَعَالى) قالَ بلالُ الخَوَّاص رَضِيَ اللهُ عنهُ: فسأَلْتُهُ عنْ مالِكِ بنِ أَنَسٍ فقالَ: هوَ إمامُ الأئِمَّةِ. ثمَّ سَأَلْتُهُ عَنِ الشَّافِعِيّ فقالَ: هوَ مِنَ الأوتادِ. ثمَّ سَأَلْتُهُ عَنْ أحمدَ بنِ حَنْبَلٍ فقالَ: هوَ صدّيقٌ. ثمَّ قالَ لهُ: أسأَلُكَ بِحَقّ الحَقّ مَنْ أنتَ؟ فقالَ: أنا الخَضِرُ. قالَ: فَقُلْتُ لهُ ما هيَ الوسيلةُ التي رَأَيْتُكَ بِها؟ قالَ: بِرُّكَ بِأُمّكَ». أيِ الفضيلةُ التي جَعَلَتْكَ أَهْلاً لِرُؤْيَتِي هِيَ كَوْنُكَ بارًّا بِأُمّكَ.

فَمَنْ أرادَ النجاحَ والفلاحَ فلْيَبَرَّ أبَوَيْهِ، فإنَّ بِرَّ الوالِدَيْنِ بَرَكَةٌ في الدُّنْيا والآخرةِ.

يقولُ ربُّ العِزَّةِ في محْكَمِ كتابِهِ ﴿ وَإِذْ أَخَذْنَا مِيثَاقَ بَنِي إِسْرَائِيلَ لاَ تَعْبُدُونَ إِلاَّ اللّهَ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا سورة البقرة الآية 83

ويقولُ الله تعالى في كتابِهِ العظيمِ ﴿ وَاعْبُدُواْ اللّهَ وَلاَ تُشْرِكُواْ بِهِ شَيْئًا وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا ﴾ سورة النساء الآية 36

ويقولُ سبحانه ﴿ قُلْ تَعَالَوْاْ أَتْلُ مَا حَرَّمَ رَبُّكُمْ عَلَيْكُمْ أَلاَّ تُشْرِكُواْ بِهِ
شَيْئًا وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا
﴾ سورة الأنعام الآية 151

ويقولُ تَعالى ﴿ وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا ﴾ سورة الإسراء الآية 23.

فَكَمْ هوَ عظيمٌ بِرُّ الوالدينِ، وكَمْ هوَ عظيمٌ بِرُّ الأمّهاتِ وبِرُّ الآباء. وكم هو عظيم عند الله ثواب بِرّهم.

وتذَكَّر أخيرًا أيُّها الابْنُ أنكَ لَنْ تُوَفّيَ حقَّ أُمّكَ ولا بِطَلْقَةٍ واحِدةٍ مِنْ ءالامِ الوِلادَةِ.

عقوق الوالدين من الكبائر


عقوق الوالدين من الكبائر التي توعَّد الله فاعلَها بالعذاب الشديد في النار. ومعنى العقوق أن يؤذيَ والديه أذًى ليس بهيّن، ومع ذلك فإيذاء الوالدين سواء كان أذًى شديدًا أو خفيفًا فهو حرام. ومن الأمثلة على العقوق شتمُ الأم أو الأبِ أو ضربُ الأم أو الأبِ أو إهانتهما أو أحدهما.

ومن جملة العقوق أن يطيع الولد أمه على ظلم أبيه أو يطيع الولد أباه على ظلم أمه، ولا ينفعه عند الله تعالى إن أطاع أمه وظلم أباه، لأنه لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق، ونُصرةُ أحدِ الأبوين في ظلم الآخر حرام.

وقد نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن التعاون على الظلم، وورد في النهى عن الظلم أحاديث عدة، منها ما جاء عن أبي ذرّ الغِفاريّ رضي الله عنه عن النبيّ صلى الله عليه وسلم فيها يرويه عن رّبه عزّ وجلّ أنه قال:”يا عبادي إني حرَّمت الظلم على نفسي وجعلته بينكم محرَّمًا فلا تظَّالموا” رواه مسلم، ومعنى "إني حرّمت الظلم على نفسي” أي نزّهت نفسي عن الظلم، فربّنا منزّه عن الظلم.

فلا يُتَصَوَّرُ منه ظلم لأنَّ الظلم محال في حقّ الله قال الله تعالى ﴿ وَمَا رَبُّكَ بِظَلَّامٍ لِّلْعَبِيدِ ﴾ (سورة فصلت \ 46).

والظلم لغة وضع الشيء في غير محله، وهو مجاوزة الحدّ أو التصرف قي حق الناس بغير حق، وهذا مستحيل على الله، أي لا يجوز في حق الله لأن الله هو المالك المطلق يفعل في ملكه ما يشاء ويحكم ما يريد. أما نحن فإننا نملك أشياء مَلَّكنا الله أياها ولا بد أن نلتزم أحكامَ الشرع كما أمرنا الله.

عذاب العاق لوالديه


ولْيُعْلَمْ أن عذاب عقوق الوالدْينِ المسلمَيْنِ عند الله تعالى عظيم حيث إن عاقَّهما لا يدخل الجنَّة مع الأوّلينَ، بل يدخلها بعد عذاب شديد مع الآخرين، وذلك لأنَّ هذا الذنب هو من كبائر الذنوب، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لا يدخل الجنة عاقٌّ” رواه البخاري ومسلم، أي لا يدخلها مع الأوّلين وليس المعنى أنه كافر محروم من الجنة.

وَما ذكرناه في أمر العقوق فإنه في حقّ الوالدْينِ المسلمَيْنِ أما إذا كان الأبوان كافرين أصلييْنِ فالله تعالى أَمَرَنَا بالإحسان إليهما من غير وجوب لكن لايطيعهما في كفرهما ولا في معاصيهما، وهذا معنى قوله تعالى ﴿ وَإِن جَاهَدَاكَ عَلى أَن تُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلَا تُطِعْهُمَا وَصَاحِبْهُمَا فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفًا ﴾ (سورة لقمان \ 15) ويقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لا طاعة لمخلوق في معصية الله” رواه الإمام أحمد.

ثم إن كان الأبوان مسلمَينِ فقيرَينِ محتاجيْن ففرضٌ على الابن أن يُنفق عليهما فيطعهما ويكسوهما ويسكنهما.

كما أنه يجب على الابن المسلم أن يُزوّج أباه المسلمَ الفقيرَ إن كان محتاجًا للزواج وشقّت عليه العزوبة، فإن ترك الولدُ إعفافَ أبيه بالزواج مع كون الولد موسرًا وتأذّى الوالدُ أذًى شديدًا من العزوبة فإنه يكون عاقًا لأبيه.

والأحاديث التي وردت في الحثِّ على برِّ الوالدين والتي وردت في النهي عن عقوق الوالدين كثيرة، منها ما جاء عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: سألت النبيَّ صلى الله عليه وسلم أيّ العمل أحبّ إلى الله تعالى؟ قال: "الصلاة لوقتها” قلت ثم أي؟ قال: "برُّ الوالدين” رواه البخاري ومسلم.

وعن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما عن النبيِّ صلى الله عليه وسلم قال: "من الكبائر شتمُ الرجلِ والديْهِ” قال: "يا رسول الله وهل يشتم الرجلُ والديه؟ ” قال: "نعم، يسُبُّ أبا الرجل فيسبُّ أباهُ، ويسبُّ أُمَّه فيسبُّ أمه” رواه البخاريّ ومسلم.

إن كثيرًا من الأبناء يعاملون ءاباءهم وأُمهاتهم معاملة غير حسنة، ويُغلظون لهم القول ولايعاملونهم بالأدب والأحترام، بل يصل بهم الأمر أحيانًا إلى حدّ الشتم و الضرب لمجرّد أن أباه لم يشترِ له سيارة جديدة أولم يُعطِهِ من المال ما يريده ليصرفه على ملذاته وطيشه، أو لمجرد أن أمَّه لم تنفّذ له طلبه على النحو الذي يُحبه ويهواه، مع العلم بأن الله فرض بِرَّهما وحَّرم عقوقهما، وقد كان الحريُّ به أن يقدّم لهما  المساعدة ويعينهما على مواجهة المتاعب بدل أن يكون فظًّا معهما غليظ القلب بذيء اللسان.

روى البخاري ومسلم عن المغيرة بن شعبة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن الله حرّم عليكم عقوق الأمهات، ووأد البنات، ومنعًا وهات، وكره لكم قيل وقال، وكثرة السؤال، وإضاعة المال".

قال الله تعالى:﴿ يَوْمَ يَفِرُّ الْمَرْءُ مِنْ أَخِيهِ وَأُمِّهِ وَأَبِيهِ وَصَاحِبَتِهِ وَبَنِيهِ لِكُلِّ امْرِئٍ مِّنْهُمْ يَوْمَئِذٍ شَأْنٌ يُغْنِيهِ ﴾ سورة عبس الآيات من 34إلى 37.

ففي يوم القيامة الولدُ الذي ظلم والدهُ أو والدته، أو ظلم ابنه أو ظلم ابنته أو ظلم أخاه أو الوالد الذي ظلم ولده أو ابنته هؤلاء يفرّون من بعضهم يوم القيامة، أما الولد البارُّ بأمه وأبيه لا يفرّ منهما ولا يفرّان منه.

فليعلم كم للظلم من مساوىء وظلمات يوم القيامة، فاحرص على أن تكون بارًّا بأهلك، معينًا لزوجتك، محسنًا لأخيك ولابنك وابنتك، تكن فائزًا بإذن الله تعالى. وهذا كلُّه لا بدَّ له من العلم، فبعلم الدين تعرف كيف تصحّ منك العبادة، وبعلم الدين تعرف كيف تكون بارًّا بأمّك وأبيك، وكيف تربي أولادك التربية الصالحة، وكيف تكون من المتقين، قال تعالى: ﴿ الْأَخِلَّاء يَوْمَئِذٍ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ إِلَّا الْمُتَّقِينَ ﴾ سورة الزخرف ءاية 67.

اللهم اجعلنا منهم وارزقنا العلم النافع والعمل به والحمد لله رب العالمين.





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ahladalil.net/
بنت السماء
[ عضو ذهبى ]
[ عضو ذهبى ]
avatar

عدد المساهمات : 3725
نقاط : 4453
السٌّمعَة : 5
تاريخ التسجيل : 14/10/2015
العمر : 22

مُساهمةموضوع: رد: أهمية بر الوالدين   الإثنين 02 يناير 2017, 9:24 pm

احسنت الاختيار موضوع مميز

ننتظر المزيد من التالق ( امتنانى )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منيرة المهدية
[ عضو ذهبى ]
[ عضو ذهبى ]
avatar

عدد المساهمات : 3880
نقاط : 4400
السٌّمعَة : 5
تاريخ التسجيل : 23/03/2015

مُساهمةموضوع: رد: أهمية بر الوالدين   الثلاثاء 03 يناير 2017, 2:05 pm

جزاكم الله خيراااا
موضوعك جميل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشقة الجنة
المشرفة العامة
المشرفة العامة
avatar

المزاج :
عدد المساهمات : 3107
نقاط : 3654
المزاج :
السٌّمعَة : 5
تاريخ التسجيل : 04/10/2015
العمر : 49
الموقع : مصر

مُساهمةموضوع: رد: أهمية بر الوالدين   الثلاثاء 03 يناير 2017, 9:07 pm

شكرا على الموضوع
طرح رائع
سلمتم و سلمت اياديكم
فى انتظار كل جديد منكم


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://marafe-aleman.forumegypt.net/
ASHRF GNDY
المدير العام

المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 3505
نقاط : 4077
السٌّمعَة : 5
تاريخ التسجيل : 22/10/2015
العمر : 35

مُساهمةموضوع: رد: أهمية بر الوالدين   الأربعاء 04 يناير 2017, 1:48 am

يتجسد الابداع دائما في مواضيعك
عندما يكون لها هذا التميز
 مجهود جدا رائع.. تحياتي لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
تمر حنه
[ عضو ذهبى ]
[ عضو ذهبى ]
avatar

عدد المساهمات : 3110
نقاط : 3654
السٌّمعَة : 5
تاريخ التسجيل : 18/10/2015
العمر : 27

مُساهمةموضوع: رد: أهمية بر الوالدين   الأربعاء 04 يناير 2017, 1:05 pm

موضوع جميل جداً استمتعت به
ننتظر منكم المزيد من الابداع
اتمنى لكم السعاده والتوفيق..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شهد الملكة
[ عضو ذهبى ]
[ عضو ذهبى ]
avatar

عدد المساهمات : 3980
نقاط : 4476
السٌّمعَة : 5
تاريخ التسجيل : 23/03/2015

مُساهمةموضوع: رد: أهمية بر الوالدين   الخميس 05 يناير 2017, 10:55 am

ينحني الشكر امام كلماتك
وموضوعك الراااائع لكم كل الشكر.
دمتم بهذا الابداااع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حميد العامري
المراقب العام
avatar

عدد المساهمات : 3839
نقاط : 4039
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 03/09/2014
الموقع : منتديات حميد العامري

مُساهمةموضوع: رد: أهمية بر الوالدين   الخميس 05 يناير 2017, 8:27 pm



شكراً جزيـــلاً 
موضوع رائع
سلمت أياديـكم
بانتظار جديدكم


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://hameed.montadarabi.com/
علا المصرى
الـمـؤ سس
الـمـؤ سس
avatar

عدد المساهمات : 22736
نقاط : 30210
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 15/12/2013

مُساهمةموضوع: رد: أهمية بر الوالدين   الخميس 05 يناير 2017, 9:22 pm

طـــرح جميل رائــــع موفـــقين
شكرا لك لإنتقاءك وإختيارك
يسلم  المجهــود المميــز
تحيــآآتي للجميع



ان مرت الأيام ولم ترونـي فهذه مواضيعي فتـذكرونــي
وان غبت يوما ولم تجدونـي
ففي قلبي حبكـم فـلاتنسونــي
ان طال غيابـي عنكـم دون عـودة
اكون وقتهـا بحـاجة للدعـاء فادعـولــي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://olaa-elmasry.alamountada.com
دايم عبد الدايم
عضو متميز
عضو متميز


عدد المساهمات : 278
نقاط : 309
السٌّمعَة : 5
تاريخ التسجيل : 24/01/2016
العمر : 41

مُساهمةموضوع: رد: أهمية بر الوالدين   الخميس 05 يناير 2017, 10:04 pm

الله ينور عليكم لللامام دائما موفقين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صعبة المنال Reham
[ عضو فضى ] ]
[ عضو فضى ] ]


عدد المساهمات : 375
نقاط : 473
السٌّمعَة : 5
تاريخ التسجيل : 11/02/2016
العمر : 24

مُساهمةموضوع: رد: أهمية بر الوالدين   الخميس 05 يناير 2017, 10:06 pm

Sad
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
donya ale
[ عضو ذهبى ]
[ عضو ذهبى ]
avatar

عدد المساهمات : 3836
نقاط : 4394
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 13/06/2014

مُساهمةموضوع: رد: أهمية بر الوالدين   الجمعة 06 يناير 2017, 2:20 am

مجهود رائع يعطيكم العافية يارب
ويدوم التميز والتالق . تحياتى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أهمية بر الوالدين
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
علا بنت الشاطىء :: المنتدى الاسلامى :: صور اسلامية :: مواضيع عامة اسلامية-
انتقل الى: