علا بنت الشاطىء
هلا بك اخى اختى فى منتدى علا بنت الشاطىء نتمنى لكم قضاء وقت ممتع معنا وتحميل موفق للجميع الاداره
لو تريد تكون عضو ادخل وسجل ادناه لو كنت عضو ادخل دخول ادناه

علا بنت الشاطىء

منتدى شامل
 
الرئيسيةالبوابة*التسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» كريل بسيط , الحيوان البحرى ايفوزي بسيط nyctiphanes simplex
أمس في 7:30 pm من طرف عاشقة الجنة

» كريل بقري , الحيوان البحرى ايفوزي بقري Nematobrachion boopis
أمس في 7:29 pm من طرف عاشقة الجنة

» كريل جؤجؤي , الحيوان البحرى ايفوزي جؤجؤي stylocheiron carinatum
أمس في 7:29 pm من طرف عاشقة الجنة

» مرض المليساء المعدية ” Molluscum Contagiosum ” الاسباب و العلاج
أمس في 7:29 pm من طرف عاشقة الجنة

» التحذيرات العشرة لامراض العيون الخطيرة
أمس في 7:29 pm من طرف عاشقة الجنة

» سياسيون ,, لينين فلاديمير إليتش أوليانوف ,, ابن بضحان
أمس في 7:28 pm من طرف عاشقة الجنة

» مرايا بها زووم – لوحة سحرية – نظام إضاءة ذكي أحدث أبتكارات أشرف أبو زيد
أمس في 7:28 pm من طرف عاشقة الجنة

» سياسيون ,, الأمين ,, ابن أبي الربيع مقرىء ,, سليمان بن الحكم
أمس في 7:28 pm من طرف عاشقة الجنة

» سابرينا فيريللي , الفنانة الايطالية سابرينا فيريللي , النجمة سابرينا فيريللي
أمس في 7:27 pm من طرف عاشقة الجنة

» صوفيا لورين , الفنانة الايطالية صوفيا لورين Sophia Loren , اعمال النجمة العالمية صوفيا لورين
أمس في 7:26 pm من طرف عاشقة الجنة

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
علا المصرى
 
امين
 
كيان انثى
 
الهام المصرى
 
شريف كمال
 
هتروق وتحلى
 
آســــــــــــر
 
عصام بكار
 
شاعر الرومانسية
 
شهد الملكة
 
سحابة الكلمات الدلالية
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأكثر نشاطاً
قصة (( في الحلال ))
<<< قصة رجولة استاذ >>>
ميراث خطر - ستيفاني هوارد - رواية ميراث خطر كاملة
القرآن الكريم (كتابة)
1200 - المستبد - عبير دار النحاس ( كاملة )
أسماء الله الحسنى
"اللاهوت المسيحي والإنسان المعاصر"
++++ موضوع متكامل لكل طقوس كنيستنا القبطية ++++ ادخل واستمتع
رواية جزيرة الأقدار -مارجري هيلتون -روايات عبير القديمة ( كاملة)
رواية عنيد - آن ميثر - روايات عبير القديمة (كاملة) _عنيد
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
علا المصرى
 
شاعر الرومانسية
 
هتروق وتحلى
 
شهد الملكة
 
آســــــــــــر
 
ابن النيل
 
صابرين الجمال
 
ضى القمر
 
عازف المزمار
 
ريهام
 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
علا المصرى
 
امين
 
آســــــــــــر
 
شهد الملكة
 
عاشقة الجنة
 
كيان انثى
 
د . عصام عبد الرحمن
 
شاعر الرومانسية
 
ASHRF GNDY
 
هتروق وتحلى
 

شاطر | 
 

 نيوتن و شبابه : و الرياضيات : والبصريات .

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رمزى ابن الدولة المصرية
عضو متميز
عضو متميز
avatar

عدد المساهمات : 3765
نقاط : 4245
السٌّمعَة : 5
تاريخ التسجيل : 24/02/2015

مُساهمةموضوع: نيوتن و شبابه : و الرياضيات : والبصريات .   الأربعاء 24 فبراير 2016, 6:47 pm

نيوتن و  شبابه : و الرياضيات : والبصريات .


الرياضيات :


أضافت أعمال نيوتن لمعظم فروع الرياضيات، ولعل أهمها المخطوطة المنشورة عام 1666م حول موضوع حساب التفاضل والتكامل.وقد وصف إسحاق بارو في رسالة بعث بها لعالم الرياضيات جون كولينز في أغسطس 1669، قائلاً:«من أعمال السيد نيوتن، وهو زميل في كليتنا، وهو صغير جدا ، لكنه عبقري فوق العادة وماهر في مثل هذه الأمور.»


دخل نيوتن في نزاع مع غوتفريد لايبنتس حول أسبقية تطوير حساب التفاضل. يعتقد معظم المؤرخين المعاصرين أن نيوتن وليبنيز كلاهما طور حساب التفاضل والتكامل بشكل مستقل. هناك من يقول بأن نيوتن لم ينشر أي شيء تقريبًا عن الموضوع حتى عام 1693، ولم يتم نشره كاملاً إلا في عام 1704، في حين نشر لايبنتز عمله كاملاً في عام 1684. إلا أن هذا القول يغفل ما تضمنه كتاب نيوتن الأصول الرياضية للفلسفة الطبيعية المنشور عام 1687، من أسس ومبادئ حساب التفاضل والتكامل، إضافة لما ورد في كتابه "حول حركة الأجسام في المدارات" المنشور عام 1684. إلا أن عمل نيوتن في الأساس اعتمد على حساب التفاضل في صورة هندسية، بناءً على قيم محددة لنسب تلاشي الكميات الصغيرة: وشرحها في كتابه الأصول الرياضية تحت عنوان "طريقة النسب الأولى والأخيرة"، شارحًا لم وضع شروحاته في تلك الصيغ.


لهذا السبب، فإن كتاب الأصول الرياضية يوصف في العصر الحديث بأنه "كتاب متخم بنظرية حساب التفاضل والتكامل وتطبيقاتها" كما استخدم طريقة أو أكثر من هذا الحساب في كتابه حول حركة الأجسام في المدارات عام 1684.وكذلك في أبحاثه حول الحركة في العقدين التاليين لعام 1684.


تردد نيوتن في نشر حساب التفاضل والتكامل لأنه كان يخشى الجدل والنقد. كان نيوتن على علاقة وثيقة بعالم الرياضيات السويسري نيقولا فاشيو دي دوييه، الذي بدأ في إعادة كتابة كتاب نيوتن الأصول الرياضية في عام 1691، بما يتوافق مع أعمال لايبنتز. إلا أنه في عام 1693، تدهورت العلاقة بين دوييه ونيوتن، ولم يكتمل الكتاب. في بداية عام 1699، اتهم أعضاء آخرون في الجمعية الملكية (التي كان نيوتن فيها عضوًا) لايبنتز بسرقة الأفكار، ووصل النزاع لذروته عام 1711، عندما أعلنت الجمعية الملكية في دراسة أن نيوتن هو المكتشف الحقيقي لحساب التفاضل، وأن لايبنتز محتال. إلا أن هذه الدراسة أصبحت مجال شك، بعدما تبين فيما بعد أن نيوتن نفسه هو كاتب تلك الدراسة. هكذا بدأ الجدل المرير الذي شاب حياة كل من نيوتن وليبنيز، حتى وفاة الأخير في عام 1716.


ينسب أيضًا لنيوتن نظرية ذات الحدين، الصالحة لأي أس. كما اكتشف هويات نيوتن وطريقة نيوتن، التي تصنف منحنيات الأسطح المكعبية (متعددة الحدود من الدرجة الثالثة في متغيرين، التي قدمت مساهمات كبيرة لنظرية الفروق المحدودة)، وكان أول من استخدم رموز الكسور ووظف الهندسة التحليلية لاستخلاص حلول للمعادلة الديوفانتية. قرّب نيوتن القيم الجزئية للمتسلسلة المتناسقة باللوغاريتمات (مستبقًا صيغة أويلر-ماكلورين). وكانت أعمال نيوتن حول المتسلسلات اللا نهائية مستوحاة من أعمال سيمون ستيفين.


وفي عام 1669، تم تعيين نيوتن أستاذ لوكاسي للرياضيات بناء على توصية من بارو. في تلك الفترة، كان يشترط في أي زميل لكامبريدج أو أكسفورد أن يتم رسامته كاهنًا أنجليكانيًا. إلا أن وظيفة أستاذ لوكاسي للرياضيات، لم تكن تشترط أن يكون صاحبها نشطًا في الكنيسة. استنادًا إلى ذلك، التمس نيوتن من تشارلز الثاني ملك إنجلترا أن يعفيه من الرسامة كشرط للالتحاق بتلك الوظيفة، وهو ما قبله الملك. وبذلك، تجنب نيوتن الصدام بين قناعاته الدينية والعقيدة الإنجيلية.


 
البصريات :


من عام 1670 حتي عام 1672، ألقى نيوتن محاضرات في علم البصريات. خلال هذه الفترة، درس انكسار الضوء، وأوضح أن الموشور المشتت يمكنه تحليل الضوء الأبيض إلى ألوان الطيف المرئي، وأنه باستخدام عدسة وموشور آخر يمكن إعادة تجميع الطيف متعدد الألوان إلى الضوء الأبيض. يزعم العلماء المعاصرون أن فكرة تحليل الضوء وإعادته إلى صورته القديمة، استلهما نيوتن من أعماله الخيميائية.


كما بيّن أن الضوء الملون لا يغير خصائصه عن طريق فصل شعاع ملون، وتسليطه على الأشياء المختلفة. وأشار إلى أنه بغض النظر عن ما إذا كان الضوء انعكس أو تشتت أو انتقل، فإنه يبقي باللون نفسه. وهكذا، لاحظ أن اللون هو نتيجة تفاعل الأشياء مع الضوء الملون بالفعل، لا أن الأشياء هي من تولد اللون. وهذا ما يعرف باسم نظرية نيوتن للألوان.


من خلال هذا العمل، استنتج نيوتن أن عدسات أي مقراب عدسات ستعاني من تشتيت الضوء إلى ألوان (الزيغ اللوني). بناءً على هذا المفهوم، صنع مقراب باستخدام مرآة تعمل كعدسة شيئية لتجاوز هذه المشكلة. كان التصميم أول مقراب عاكس عملي (يعرف اليوم باسم مقراب نيوتن)، متضمنًا حل مشكلة مادة المرآة المناسبة وتقنية التشكل. صنع نيوتن مراياه من تركيبة خاصة لمادة عالية الانعكاسية، مستخدمًا حلقات نيوتن للحكم على الجودة البصرية لمقراباته. في أواخر عام 1668، استطاع صنع أول مقراب عاكس عملي. وفي عام 1671، طالبته الجمعية الملكية بشرح مقرابه العاكس. وشجعه اهتمامهم على نشر أفكاره عن الألوان، التي شرحها باستفاضة في كتابه البصريات. وعندما انتقد روبرت هوك بعض أفكار نيوتن، شعر نيوتن بالإهانة لدرجة أنه انسحب من المناقشة العامة. كان بين نيوتن وهوك مراسلات قليلة في الفترة بين عامي 1679-1680، عندما عيّن هوك لإدارة مراسلات الجمعية الملكية، كانت المراسلات بهدف طلب موافقة نيوتن على إعادة تمثيل أفكاره في الجمعية الملكية، لإثبات أن الشكل البيضاوي لمدارات الكواكب ناتج عن قوى جاذبية تتناسب عكسيًا مع مربع نصف القطر (انظر قانون الجذب العام لنيوتن وحول حركة الأجسام في مدارات). لكن العلاقة بين الرجلين ظلت فاترة حتى وفاة هوك.


 
ادعى نيوتن أن الضوء يتكون من جسيمات تنحرف من خلال تسريع حركتها في وسط أكثر كثافة. استخدم نيوتن نموذج مشابه للموجات الصوتية لشرح النمط المتكرر للتفكير للانعكاس والانتقال خلال الأغشية الرقيقة. غير أن الفيزيائيين لاحقًا فضلوا، الوصف الموجي البحت للضوء لنماذج التداخل وظاهرة الحيود. واليوم تتشابه ميكانيكا الكم والفوتونات وفكرة ازدواجية الموجة والجسيم بشكل طفيف مع فهم نيوتن للضوء.


في فرضيته حول الضوء عام 1675، افترض نيوتن وجود أثير مضيء لنقل القوى بين الجزيئات. أثار تعرف نيوتن على هنري مور اهتمامه بالخيمياء. استبدل نيوتن الأثير بفكرة وجود قوى غامضة تعتمد على الجذب والتنافر بين الجسيمات. وفي عام 1704، نشر نيوتن كتابه البصريات، والذي شرح فيه نظريته عن الضوء. واعتبر أن الضوء يتكون من جسيمات دقيقة للغاية، وتكهن بأنه من خلال نوع من التحويلات الخيميائية


«"الجسيمات الكبيرة والضوء يمكن تحويل أحدهما إلى الآخر، وربما لا تتلقى الأجسام معظم طاقتها من جسيمات الضوء التي تدخل في تكوينها؟"


أشار مقال بعنوان "نيوتن والموشورات وكتاب البصريات" إلى أن نيوتن في كتابه البصريات، كان أول من رسم رسمًا تخطيطيًا لتمدد الأشعة عبر الموشور. وفي نفس الكتاب، وصف نيوتن عبر الرسوم البيانية، استخدام مصفوفات الموشورات المتعددة. وبعد 278 سنة من شرح نيوتن للموضوع، أصبحت أشعة الموشورات المتعددة المتوسعة أساسية في تطوير عرض الخط الطيفي في الليزر القابل للتوليف. أيضًا، قاد استخدام الموشورات الموسعة لحزم الأشعة إلى وضع نظرية التشتت عبر الموشورات المتعددة.


الميكانيكا والجاذبية :
في عام 1679، عاد نيوتن لمواصلة أعماله حول الميكانيكا السماوية، والتي تشمل الجاذبية وتأثيراتها على مدارات الكواكب، وفق قوانين كبلر لحركة الكواكب. دفع نيوتن إلى مواصلة العمل في هذا المجال، المراسلات التي كانت بينه وبين هوك عامي 1679-1680، بعد تعيين هوك مديرًا لإدارة مراسلات الجمعية الملكية، بخصوص موافقة نيوتن على عمل محاكاة لأعمال نيوتن لتوضيحها أمام الجمعية الملكية.كما استعاد نيوتن اهتمامه بالمسائل الفلكية بعد ظهور مذنب في شتاء 1680/1681، والذي تناقش حوله مع جون فلامستيد. بعد المراسلات المتبادلة مع هوك، أثبت نيوتن أن الشكل البيضاوي لمدارات الكواكب سببه تناسب قوى الجاذبية عكسيًا مع مربع نصف قطر المسافة. أبلغ نيوتن نتائجه إلى إدموند هالي وإلى الجمعية الملكية في بحثه حركة الكواكب المكون من حوالي 9 ورقات تم نسخها في سجل الجمعية الملكية في ديسمبر 1684. احتوى ذلك البحث على النواة التي طورها ووسعها نيوتن لتصبح كتابه "الأصول الرياضية للفلسفة الطبيعية".
نشر كتاب الأصول الرياضية للفلسفة الطبيعية في 5 يوليو 1687 بتشجيع ودعم مادي من إدموند هالي. ولقد وضع في هذا الكتاب (قوانين نيوتن للحركة) التي ساعدت على إحداث الكثير من التطويرات خلال الثورة الصناعية والتي سرعان ما أصبحت الأساس الذي تقوم عليه التقنيات غير النسبية حتى وقتنا الحاضر. وفيه أيضًا، استخدم لأول مرة مفهوم الجاذبية، وحدد قانون الجذب العام لنيوتن. كذلك، استخدم طريقة تشبه حساب التفاضل والتكامل للتحليل الهندسي 'النسب الأولى والأخيرة'، توصّل بها إلى الاستدلال التحليلي الأول (على أساس قانون بويل) لتقدير سرعة الصوت في الهواء. ومفترضًا الشكل الكروي للأرض، وتوصّل إلى كون الاعتدالات ناتجة عن انجذاب القمر للأرض، لتبدأ دراسة تأثير الجاذبية على الحركة غير المنتظمة للقمر. كما قدم نظرية لتحديد مدارات المذنبات، وغير ذلك من المساهمات.
قدم نيوتن بوضوح نموذجه حول مركزية الشمس في النظام الشمسي، حيث أدرك انحراف الشمس عن مركز النظام الشمسي. كما استنكر أن يكون مركز النظام أو أي نظام في حالة سكون. أدى تسليم نيوتن بوجود قوة قادرة على التأثير عبر مسافات شاسعة إلى تعرضه لانتقادات بدعوى أنه ينجّم في العلم.
في وقت لاحق، في الطبعة الثانية من كتابه الأصول الرياضية عام 1713، رفض نيوتن بشدة هذه الانتقادات في خاتمة الطبعة، ذاكرًا أنهم رفضوا الأمر دون أسباب، مذيلاً كلامه بعبارته الشهيرة "hypotheses non fingo" (أنا لا أختلق الفرضيات). وقد انتشر كتابه الأصول الرياضية دوليًا،مما أكسبه عددًا من المعجبين منهم عالم الرياضيات سويسري المولد نيقولا فاشيو دي دوييه، الذي تكونت بينهما علاقة متينة، وأنتهت فجأة عام 1693 بالتزامن مع تعرض نيوتن لانهيار عصبي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
علا المصرى
الـمـؤ سس
الـمـؤ سس
avatar

عدد المساهمات : 22559
نقاط : 29993
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 15/12/2013

مُساهمةموضوع: رد: نيوتن و شبابه : و الرياضيات : والبصريات .   الأربعاء 24 فبراير 2016, 8:13 pm

جزاكِم الله كل خير عالأنتقاء الرائع 
دمتم بهذا التألق الدائم



ان مرت الأيام ولم ترونـي فهذه مواضيعي فتـذكرونــي
وان غبت يوما ولم تجدونـي
ففي قلبي حبكـم فـلاتنسونــي
ان طال غيابـي عنكـم دون عـودة
اكون وقتهـا بحـاجة للدعـاء فادعـولــي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://olaa-elmasry.alamountada.com
امين
[ مدير الموقع ]
[ مدير الموقع ]
avatar

المزاج :
عدد المساهمات : 9561
نقاط : 12479
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 21/06/2014
العمر : 32
الموقع : http://www.ahladalil.net/

مُساهمةموضوع: رد: نيوتن و شبابه : و الرياضيات : والبصريات .   الأربعاء 24 فبراير 2016, 11:58 pm

طرح رائع وإختيار أروع

شكرى وتقديرى





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ahladalil.net/
تمر حنه
[ عضو ذهبى ]
[ عضو ذهبى ]
avatar

عدد المساهمات : 3090
نقاط : 3630
السٌّمعَة : 5
تاريخ التسجيل : 18/10/2015
العمر : 27

مُساهمةموضوع: رد: نيوتن و شبابه : و الرياضيات : والبصريات .   الخميس 25 فبراير 2016, 4:54 pm

موضوع جميل جداً استمتعت به
ننتظر منكم المزيد من الابداع
اتمنى لكم السعاده والتوفيق..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منيرة المهدية
[ عضو ذهبى ]
[ عضو ذهبى ]
avatar

عدد المساهمات : 3860
نقاط : 4378
السٌّمعَة : 5
تاريخ التسجيل : 23/03/2015

مُساهمةموضوع: رد: نيوتن و شبابه : و الرياضيات : والبصريات .   الجمعة 26 فبراير 2016, 3:48 pm

جزاكم الله خيراااا
موضوعك جميل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنت السماء
[ عضو ذهبى ]
[ عضو ذهبى ]
avatar

عدد المساهمات : 3683
نقاط : 4407
السٌّمعَة : 5
تاريخ التسجيل : 14/10/2015
العمر : 22

مُساهمةموضوع: رد: نيوتن و شبابه : و الرياضيات : والبصريات .   الأحد 28 فبراير 2016, 5:00 am

احسنت الاختيار موضوع مميز 

ننتظر المزيد من التالق ( امتنانى )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صبرى ماله حدود
[ عضو ذهبى ]
[ عضو ذهبى ]
avatar

عدد المساهمات : 2830
نقاط : 3134
السٌّمعَة : 5
تاريخ التسجيل : 18/10/2015
العمر : 21

مُساهمةموضوع: رد: نيوتن و شبابه : و الرياضيات : والبصريات .   الأحد 28 فبراير 2016, 8:24 am

سلمت يالغالي على روعه طرحك
نترقب المزيد من جديدك الرائع
دمت ودام لنا روعه مواضيعك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هذه ليلتى
[ عضو ذهبى ]
[ عضو ذهبى ]
avatar

عدد المساهمات : 3492
نقاط : 3856
السٌّمعَة : 5
تاريخ التسجيل : 13/10/2015
العمر : 22

مُساهمةموضوع: رد: نيوتن و شبابه : و الرياضيات : والبصريات .   الأحد 28 فبراير 2016, 1:26 pm

يسلموا لروعة الطرح المميز والانتقاء الجيد
يعطيك العافيه ,,,,,  خالص احترامي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الهام المصرى
المديرة العامة
المديرة العامة
avatar

عدد المساهمات : 4780
نقاط : 5584
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 29/06/2014

مُساهمةموضوع: رد: نيوتن و شبابه : و الرياضيات : والبصريات .   الإثنين 29 فبراير 2016, 8:42 am

تسلم ايدك على مجهودك المميز
 الله يبارك تعبك


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شهد الملكة
[ عضو ذهبى ]
[ عضو ذهبى ]
avatar

عدد المساهمات : 3950
نقاط : 4438
السٌّمعَة : 5
تاريخ التسجيل : 23/03/2015

مُساهمةموضوع: رد: نيوتن و شبابه : و الرياضيات : والبصريات .   الثلاثاء 01 مارس 2016, 6:20 am

ينحني الشكر امام كلماتك
وموضوعك الراااائع لكم كل الشكر..                                    
دمتم بهذا الابداااع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شريف كمال
المراقب العام
avatar

عدد المساهمات : 4618
نقاط : 5386
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 12/06/2014

مُساهمةموضوع: رد: نيوتن و شبابه : و الرياضيات : والبصريات .   الأربعاء 02 مارس 2016, 10:26 am

لكم منى كل التقدير على جمال الطرح
 خالص احترامى ومودتتى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنت النور
[ عضو ذهبى ]
[ عضو ذهبى ]
avatar

المزاج :
عدد المساهمات : 1769
نقاط : 2057
السٌّمعَة : 5
تاريخ التسجيل : 22/03/2015
العمر : 116

مُساهمةموضوع: رد: نيوتن و شبابه : و الرياضيات : والبصريات .   الأربعاء 02 مارس 2016, 6:05 pm

قمة الروعة يدوم ابداعكم وتالقكم 
خالص الودوالتقدير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نيوتن و شبابه : و الرياضيات : والبصريات .
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
علا بنت الشاطىء :: خاص بتاريخ المجالات العلمية والادبية والفنية :: خاص بتاريخ العلماء واهم ابحاثهم فى الكمياء والفزياء والاحياء-
انتقل الى: